تعلم لغة العيون

تعتبر العيون من أهم طرق التواصل بين البشر يمكنك من خلالها توصيل الرسالة التي تريد أن ترسلها الى أي شخص. فمن خلال عينيك يمكنك أن تعطي معلومات اجتماعية لمن تتحدث أو تستمع إليه. فمثلا إذا كنت تنظر الى الطرف الآخر بتحليق زائد عن الحد فإن هذا يدل أنك شخص عدواني، أما اذا كنت مقل في النظر الى الطرف الآخر سيدل ذلك على عدم اهتمامك بمن تحاوره. ومن هنا نعلم أن لغة العيون مهارة يجب أن نتقنها حتى نكتسب حب و انتباه الآخرين.


أشخاص لديهم مهارة عالية في إستخدام لغة العيون

من الأشخاص الذين يتمتعون بمهارة في التواصل بالعين هم البائعين والسياسيين والخطباء. سوف تدرك أهمية لغة العيون عندما تتحدث مع شخص وجها لوجه. وستلاحظ إذا قمت بإبعاد عينيك عن الشخص الذي تتحدث إليه أنه توقف عن الكلام. اما إذا استمريت في النظر إليه فإنه يواصل الحديث معك.

السمات الفسيولوجية للغة العيون

يعلم الباعة الجائلون أهمية وتأثير العيون في لفت أنظار المشترين. لذلك يحاولون تركيز انتباههم مع زبائنهم وفهم ما يرغبون في الحصول عليه.

تأثير لغة العيون على الحديث اليومي

لأننا لا نستطيع أن نتخلى عن لغة العيون في الحوار اليومى لذلك يجب علينا تعلم أفضل الطرق لإتقان مهاراتها. يجب أن نعرف أن كل موقف يتطلب لغة مناسبة له. فمثلا إذا كنت في جدال مع شخص ما فإن النظرة التي تتميز بالتركيز تمنحك قوة في الحوار، أما إذا كنت ترغب في تأجيل الحوار أو إلغائة عليك ان تخفض عينيك، و إذا كنت تحب شخص ما يجب أن تنظر اليه بإنتباه و تطيل النظرة.

6 طرق لتحسين لغة العيون لديك

1- عند التحدث مع مجموعة: إذا كنت تتحدث مع مجموعة من الناس فمن المفيد أن تعيريهم إنتباهك بالنظر اليهم بطريقة مباشرة. احترس من التركيز مع أحد الأشخاص وإهمال الآخرين، لأن هذا سيصرف انتباه باقي المجموعة عنك. يجب أن تحول نظرك إلى فرد جديد من المجموعة مع كل كلمة جديدة تقولها و بهذه الطريقة ستكسب اهتمام جميع الأفراد أثناء الحديث.

2- عند التحدث مع فرد واحد: من الجيد ان تحافظ على إستمرارية التواصل بالعين عند التحدث مع أحد الأشخاص. ولكن انتبه من أن هذا التركيز إذا زاد عن حدة يمكن أن يعطي إنطباع مزعج او غير مريح للطرف ألآخر، ولتتخلص من هذه المشكلة قم بإبعاد نظرك عنه كل خمس ثوان لكن لا تنظر الى الأسفل بل انظر إلى الأعلى أو إلى الإتجاه الآخر حتى يعتقد الطرف الآخر أنك تحاول تذكر شىء ما.

3-عند الاستماع إلى شخص ما: عندما تتحدث إلى شخص ما فإن الحملقة بشدة إليه يمكن أن تعطي إنطباعاً سلبياً. لذلك قم باستخدام (طريقة التواصل الثلاثية) التي تنص على النظر إلى احدى عيني المستمع لمدة خمس ثوان، ثم النظر إلى العين الأخرى لمدة خمس ثوان أخرى، ثم الى فمه، وبعد ذلك الى أنفه. وهناك أشياء أخرى للتواصل مثل الإيمائات وبعض الأصوات التي تظهر التواصل مثل: نعم ، هم ،أو، إم...إلخ، حيث تعتبر هذه الإشارات طرق فعالة لاستمرارية التواصل بين المتحدث و المستمع.

4- عند المجادلة: إن القدرة على مجادلة شخص ما هي مهارة في حد ذاتها. ولكي تربح المجادلة كن قوي النظرة لأنك إذا انحرف نظرك عن من تجادل سوف يضعف هذا من موقفك وتخسر المجادلة، لذا عليك أن تركز بنظرك على من تجادل عند استماعك إليه أو عند استماعه اليك. اعلم أن الشخص الذي تجادله سيحاول أن يقول كلمات يمكن أن تضعف من موقفك أو تقلل من شأنك، لذلك لا تهتم بهذه الكلمات التي يمكن أن تثير غضبك وإبق هادئً ورابط الجأش مع إستمرار النظر إليه، وهذه هي الطريقة الفعالة للفوز بالمجادلة.

5- عند محاولة جذب شخص ما إليك: عندما تحاول جذب انتباه شخص ما إليك وتعلمه أنك مهتم به، عليك أن تستخدم عينيك عند التحدث أو الاستماع إليه. وعندما يتحدث الشخص الذي تحبية يجب ان تغمره بعينيك. إستمع بإنتباه إلى ما يقوله، إبتسم في وجهه ولكن في الوقت المناسب. وإذا شعرت أنك تحملق إليه بشكل زائد انقل نظرك إلى ملامحه، فمثلا يمكن أن تنظر الى معالم وجهه مثلا خديه أو أنفه ثم عد بالنظر إلى عينيه مرة أخرى. إن الإبتسام الى الشخص الذي تحب هو شيء هام ولكن يجب أن يحدث عند الضرورة الى ذلك وليس عند التحدث عن شيء جاد. استمع جيداً إليه أيضا.

6- عند التعامل مع شخص بينك و بينه علاقة حب تتميز النظرة المشتركة بين المحبين بطابع خاص. فمثلاً عندما ينظر كلاً من الزوج و الزوجة الى بعضهما يقوم كلاً منهما بالتركيز في عيون الآخر دون أن ينطق أي منهما بكلمة، وذلك لأن المحبين يفهمون بعضهم بمجرد النظر و تصل رسالة كلا منهما الى الآخر. و يخلق هذا ألإسلوب رباط قوى بينهما. و لتجعل عيناك تعبر عما بداخلك عليك ان تستخدم هذا الأسلوب. عندما تنظر عينيك إلى شريك حياتك تخيل أنك تنظر الى ما بداخل روحه وأن أرواحكما تتعانق وتفيض حباً، وحاول أن تمس بنظرتك إليه إحساسه وروحه وهذا ما يطلق العنان لهرمون الأدرينالين كي يضفي على عينيك إحساس وافر و صدق مشاعر.


الإبتساماتإخفاء